جدول المحتويات

مقارنة بين أداة Quillbot و Grammarly

Quillbot أو Grammarly من الأفضل بينهما؟ 

لاشك أنك سمعت سابقاً عن أداة Grammarly أو Quillbot المشهورتان في جميع أنحاء العالم. هذه الشهرة الكبيرة التي حازت عليها تلك الأدوات لم تأت من فراغ بالطبع، بل بسبب الأداء المبهر الذي فاق التوقعات. ومع ذلك، من المستحيل أن نجد أداة كاملة ومتكاملة من دون أية عيوب تُذكر، وستظل الفوارق بين أدوات الذكاء الاصطناعي موجودة مهما بلغت من قوة في الأداء، ودقة في العمل. سنتعرف اليوم على مقارنة مفصلة بين أشهر أداتين للتدقيق اللغوي في عالم الذكاء الاصطناعي، أداة Grammarly وأداة Quillbot.

نظرة شاملة حول Quillbot و Grammarly

موقع grammarly

ما يميز أداة Grammarly هو أنها قادرة على التنقل من مكان لآخر بكل حرية وسهولة. إذ أن الأداة صممت تطبيقاً خاصاً بها للهواتف المحمولة، ووفرت تطبيقاً خاصاً بأجهزة سطح المكتب. بالإضافة إلى إمكانية تنصيب الأداة كإضافة في متصفح Chrome وتطبيقات مايكروسوفت وغيرها.

وبالتالي يمكن استخدام الأداة في جميع الأجهزة الذكية المتوفرة، وفي جميع التطبيقات والمواقع الموجودة في الأجهزة الذكية. سواء كانت في مواقع الويب المختلفة أو حتى في تطبيقات التواصل الاجتماعي.

فمن من خلال هذه الأداة يمكن تدقيق النصوص نحوياً، والتأكد من وضع علامات الترقيم في المكان الصحيح. وتحسين مستوى الكتابة في أي مكان تريده. لأن السبب وراء شهرتها الواسعة بين أدوات الذكاء الاصطناعي هو قدرتها الفريدة على تدقيق النصوص.

أداة quillbot

بالمقارنة مع أداة Quillbot، نجد أنها متخصصة في إعادة صياغة النصوص من خلال استبدال الجمل والعبارات بالمرادفات المناسبة. ومن ثم إعادة تشكيل الجمل والعبارات الجديدة لإنتاج فقرة جديدة مختلفة عن الفقرة المراد إعادة صياغتها.

إلى جانب أداة إعادة الصياغة، تحوي أداة quillbot أدوات مخصصة للتدقيق النحوي للنصوص، وأدوات كشف الاقتباس وترجمة النصوص وغيرها. بالإضافة إلى إمكانية التعديل على خصائص الأدوات وفقاً لاحتياجات كل مستخدم.

مقارنة سهولة الاستخدام

عندما تتنقل بين مواقع الإنترنت المختلفة وتقرأ عن هاتين الأداتين، تجد أن كلاً من Grammarly أو quillbot يملكان واجهة استخدام مناسبة لجميع المستخدمين. ولكن الحقيقة هي وجود بعض الفوارق المهمة بين الأداتين.

أداة Grammarly

عندما تدخل للأداة للمرة الأولى تستغرق عملية التسجيل عدة ثوانٍ، وبعدها وبكل سهولة ستظهر لك لوحة التحكم الخاصة بأدوات Grammarly. وبنظرة سريعة على لوحة التحكم سترى أنها واجهة بسيطة خالية من التعقيد.

إذ يمكن للمستخدم أن يقوم بلصق المحتوى الخاص به، أو رفع مستند يحوي النصوص المراد تدقيقها إملائياً وذلك بعد النقر على جديد“.

تقوم الأداة بالحفاظ على المحتوى بشكل روتيني، فلا داعٍ للقلق من عدم حفظ النصوص المدققة!

بمجرد التحقق من النص الذي قمت بإدخاله ستظهر عدة خطوط بألوان مختلفة، وهذه الألوان بالطبع ليست لتزيين النص، وإنما لكل لون من الألوان الموجودة دلالة خاصة به. فاللون الأحمر يدل على الأخطاء النحوية أو الإملائية، واللون الأخضر يشير للمرادفات، وهكذا.

بعد توضيح الأخطاء بالألوان المختلفة، تقدم أداة Grammarly تقريراً مفصلاً عن الأخطاء المرتكبة بالنص، لكيلا يقوم المستخدم بتكرار هذه الأخطاء مرة أخرى، ولكي يقوم بتحسين مستواه النحوي والإملائي واللغوي.

يمكن للمستخدم أن يقوم بتصحيح الأخطاء بشكل مفرد، أو يطلب من الأداة أن تقوم بتصحيح جميع الأخطاء بنقرة واحدة.

هذه الواجهة البسيطة لا تتوفر في الموقع الإلكتروني الخاص بالأداة فحسب. بل إنها موجودة أيضًا في جميع التطبيقات والإضافات الخاصة بالأداة. وبغض النظر عن طريقة الوصول إلى الأداة. ستجد أن الواجهة موحدة في الموقع الإلكتروني وفي الهاتف المحمول أو في إضافة Chrome.

أداة Quillbot

لاستخدام أداة Quillbot للمرة الأولى لن تحتاج حتى لتسجيل الدخول، فبمجرد البحث عن الأداة في الإنترنت والدخول إليها، يمكنك استخدام الأداة بكل سهولة.

بعد أن يقوم بالتحقق من النص، ستجد أن اللون الأحمر يظهر تحت جميع الأخطاء الموجودة في النص، ولا تقوم الأداة بتفريق الأخطاء عن بعضها البعض، وحتى عندما تنقر على الخطأ. تقوم الأداة بإظهار التعديلات فقط، ولا تقدم تفسيراً للأخطاء.

كما هو الحال في أداة Grammarly، توفر أداة Quillbot إمكانية تصحيح الأخطاء بشكل مفرد، أو النقر على زر تصحيح كافة الأخطاء لتصحيح جميع الأخطاء.

خلافاً لأداة Grammarly، تقوم أداة Quillbot بتصحيح جميع أخطاء النص بسرعة كبيرة وتتيح إمكانية إعادة صياغة النصوص وتحميل المحتوى المصحح أو المعاد صياغته بنقرة واحدة. أما أداة Grammarly تستغرق وقت أطول لتصحيح الأخطاء.

أقرا المزيد عن شرح مفصل لأداة كويل بوت Quillbot في مقالة حصرية.

مقارنة أداة التدقيق النحوي

عندما نتحدث عن التدقيق النحوي، يتبادر إلى ذهنك أن أداة Grammarly تقدم أداءً أفضل في التدقيق النحوي لأن الشهرة الكبيرة التي حازت عليها هذه الأداة بسبب أدائها المبهر في تدقيق النصوص. الحقيقة هي أن كلاً من grammarly و quillbot يملكان أداة للتدقيق النحوي. وكلا الأداتين أيضًا تعملان بالذكاء الاصطناعي مع بعض الاختلافات المهمة، وسنرى سوياً من هو الأفضل بينهما.

أداة التدقيق في Grammarly

إن أداة التدقيق النحوي في Grammarly لا يقتصر دورها فقط على العثور على الأخطاء النحوية والإملائية. فهي تقوم بحذف بعض الجمل والعبارات الركيكة التي لا تقدم أي فائدة للقارئ. وتقوم بتقديم الاقتراحات المناسبة لبعض المرادفات التي يجب أن تكون موجودة في النص.

وكما ذكرنا سابقاً، تقدم أداة Grammarly شرحاً مفصلاً عن الأخطاء الموجودة في النص. وهي واحدة من أهم الميزات الموجودة في أداة Grammarly.

أداة التدقيق في Quillbot

أداة تدقيق المحتوى في Quillbot تقوم بوضع خط أحمر تحت جميع الأخطاء الموجودة في النص وبالتالي يقتصر دورها على التدقيق فقط. فهي لا تقوم بتقديم الاقتراحات لبعض المرادفات، ولا تقوم بحذف العبارات الغير المناسبة من أجل استبدالها. فهذه الأداة لا تعمل كدور شرطي للأخطاء النحوية. فهي مصممة للتنفيذ ببساطة بدون الغوض في التفاصيل. وربما يعود ذلك إلى توفير أداة مخصصة لإعادة الصياغة، تقوم باستبدال العبارات وتحسين النص وتقديم مرادفات مناسبة.

أداة إعادة الصياغة

مقارنة quillbot مع grammarly

في المقابل، عندما نتحدث عن إعادة الصياغة، فيجب أن نذكر الدور المبهر لأداة quillbot في إعادة الصياغة. السبب الأساسي وراء شهرة quillbot في العالم، هو قدراتها الفريدة في إعادة صياغة النصوص والمقالات وتحسينها. لذلك سنتكلم أولاً عن أداة إعادة الصياغة في quillbot.

أداة إعادة الصياغة في Quillbot

 بدأت الأداة مشوارها في عالم الذكاء الاصطناعي من خلال بوابة إعادة صياغة النص، لذلك من الطبيعي أن نشاهد أداةً جبارة لإعادة الصياغة في quillbot. فبدلاً من أن تقوم الأداة بتحسين طفيف للجمل والعبارات في النص، توفر عدة أوضاع مختلفة لملائمة احتياجات المستخدمين.

على سبيل المثال، إذا كان النص المراد إعادة صياغته مليئ بالألفاظ المعقدة. ويحتاج المستخدم إلى استبدالها بمرادفات سهلة وبسيطة يمكنه اختيار وضع Simple Mode. إذا كنت تريد إعادة صياغة النصوص بطريقة أكاديمية أو رسمية، يوجد أوضاع مخصصة لهذا الغرض أيضاً، حتى أن كاتبي المقالات أو منشئي المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، خُصص لهم وضع مناسب لإعادة الصياغة، وهو Creative Mode.

إلى جانب ذلك، يمكن للمستخدم أن يقوم باستبدال المرادفات المناسبة التي تم اقتراحها عند إعادة صياغة النص، بالإضافة إلى إمكانية تحديد عدد المرادفات التي ستقوم الأداة باستخدامها عند بدء عملها.

لذلك تعد أداة إعادة الصياغة في موقع كويل بوت quillbot واحدة من أقوى الأدوات الموجودة في عالم الذكاء الاصطناعي.

أداة إعادة الصياغة في Grammarly

لا يوجد في أداة Grammarly أداة منفصلة لإعادة الصياغة النصوص، فعندما تقوم الأداة بالتصحيح النحوي للنص. تقوم باستبدال بعض العبارات والجمل لتحسين مستوى النصوص وزيادة جودتها. أي أن أداة Grammarly توفر أداة إعادة صياغة مدموجة في أداة التدقيق النحوي ومكملة لها، ولا توفر أي خيارات أخرى تتيح إعادة صياغة النص بشكل منفصل.

أداة كشف الاقتباس

إن مقارنة أداة كشف اقتباس النصوص بين أداة Grammarly و Quillbot مهمة جداً، لأن كلاً منهما غير متخصص في كشف اقتباس النصوص، وبالتالي لا توجد كفة راجحة لأحد الأداتين.

أداة Grammarly

تقوم هذه الأداة بمقارنة النص مع عدد ضخم جداً من صفحات الويب، قد يصل إلى عدة مليارات، بعدها تظهر نسبة مئوية، تعبر عن اقتباس النص من مواقع أخرى. فكلما ارتفعت نسبة الاقتباس أكثر فأكثر، دلّ ذلك على أن المحتوى منسوخ وموجود على الإنترنت مسبقاً، وبالتالي يجب إعادة صياغته.

في النسخة المجانية من الأداة يمكن التحقق من النصوص بعدد مرات غير محدود، ولكن يجب أن تقوم بشراء الخطة المدفوعة إن أردت معرفة العبارات المقتبسة، أو أردت معرفة المواقع التي تم الاقتباس منها.

أداة Quillbot

كما هو الحال في أداة grammarly، تقوم أداة quilbot بمقارنة المحتوى مع صفحات الويب الموجودة على مواقع الإنترنت. وإظهار نسبة مئوية تعبر عن نسبة اقتباس النص، والمحتوى المنسوخ.

ولكن أداة كشف الاقتباس في quillbot غير مدعومة في الإصدار المجاني. وحتى عندما تقوم بشراء الخطة المدفوعة، تكون أداة كشف الاقتباس محدودة بعدد كلمات شهري محدد لا يمكن تجاوزه.

مقارنة الإضافات والتطبيقات

تعد الإضافات والتطبيقات من المكملات المهمة لأدوات الذكاء الاصطناعي، لأن المستخدمين الذين يتطلب عملهم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل مستمر، قد يجدون بعض الصعوبة في الدخول المتكرر للأداة من موقعها الرسمي.

أداة Grammarly أو Quillbot

تحوي أداة quillbot إضافة مخصصة لمتصفح Chrome، وإضافة مخصصة لبرنامج Word. ولا تحوي أية تطبيقات للهواتف المحمولة أو أجهزة سطح المكتب.

بالنسبة لأداة Grammarly، فالأمر مختلف تماماً، فهي قامت بصنع إضافات وتطبيقات مناسبة لجميع المستخدمين بدون أي استثناء. فإن كنت تستخدم الهاتف المحمول، يمكنك تحميل تطبيق الأداة للهواتف المحمولة لأجهزة الأندرويد أو أجهزة IOS، وإذا كنت تستخدم جهاز سطح مكتب. يمكنك أيضًا تحميل التطبيق المخصص لتلك الأجهزة. وحتى إذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي أو Gmail أو Chrome أو تطبيقات مايكروسوفت أو غيرها من التطبيقات، يوجد لكل واحد منها إضافة مناسبة له.

مقارنة بين مِيزات ومساوئ كل أداة

لا يوجد أداة ذكاء اصطناعي مثالية، خالية من العيوب والمساوئ، ومع الشهرة الكبيرة التي اكتسبتها هاتان الأداتان مع الوقت، ظهرت الكثير من المراجعات والتقييمات لهما، الأمر الذي منح المستخدمين إمكانية معرفة أدق التفاصيل الخاصة بهما.

إيجابيات وسلبيات Grammarly

تتميز الأداة بأنها تحتوي واجهة سهلة الاستخدام لمعظم المستخدمين، فضلاً عن توفر إعدادات مفصلة قابلة للتخصيص للأشخاص ذوي الخبرة العالية في استخدام الأداة.

كما تدعم الأداة استخدام خاصية كشف الاقتباس للنصوص بالإصدار المجاني من دون أية قيود تذكر، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن الأخطاء اللغوية الموجودة في النص المراد تدقيقه.

أما سلبياتها تكمن في أن أداة كشف الاقتباس في بعض الأحيان تكون غير دقيقة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الخطط المدفوعة مقارنة بأداة quillbot، وافتقارها إلى أداة تلخيص النصوص.

إيجابيات وسلبيات Quillbot

تملك أداة quillbot الكثير من الأدوات المميزة مثل أداة تلخيص النصوص الطويلة، وأداة خاصة بترجمة النصوص. بالإضافة إلى أداة مخصصة للطلاب الأكاديميين، الذين يرغبون في توليد الاقتباسات وفقاً للطرق المشهورة عالميًا مثل APA وMLA وChicago وغيرها.

بما أن أداة quillbot متخصصة في إعادة صياغة النصوص وتوفر أوضاع عديدة ومختلفة لإعادة الصياغة. نجد أنها أفضل من أداة grammarly من هذه الناحية.

تملك أداة quillbot واجهة مناسبة للمبتدئين كما هو الحال في أداة grammarly. لكن الخطط المدفوعة الموجودة في أداة quillbot أقل سعراً من تلك الموجودة في أداة grammarly.

وبالنسبة لسلبيات الأداة نجد أن أداة كشف الاقتباس في النصوص محدودة وغير متوفرة في الإصدار المجاني. كما أنها لا تملك تطبيقاً خاصاً للأداة، وبالتالي تتفوق أداة grammarly في توفير تطبيق خاص للهواتف المحمولة، وتوفير أداة كشف الاقتباس بشكل لا محدود.

مقارنة في أسعار الاشتراك

لنبدأ مع Grammarly حيث الأشتراك الكامل بمتوسط $13.5 دولار أمريكي بالشهر، (ما يعادل 50 ريال سعودي).


أمّا Quillbot فالاشتراك الشهري للباقة الكاملة فهو بمتوسط 13 دولار أمريكي، (ما يعادل 49 ريال سعودي)، أنصحكم بأخذ الباقة السنوية التي تجعل الاشتراك الشهري بقيمة 8.33 دولار أمريكي، (ما يعادل 31 ريال سعودي).

خصم 50% على الخطة السنوية للمستخدمين الجدد!
كود الخصم: BFCM50
ينتهي فعالية كوبون الخصم في 27 نوفمبر

الخاتمة

في الختام، بعد أن تعرفنا على مقارنة شاملة سواء حول Grammarly أو Quillbot. يجب أن نذكر بأن لكل مستخدم أداة مثالية مناسبة له، فالمستخدمين الذين ترتكز أعمالهم على أداة إعادة الصياغة بالذكاء الاصطناعي يجب أن يختاروا أداة Quillbot. المستخدمين الذين ترتكز أعمالهم على تدقيق النصوص وكشف الاقتباس، يجب أن يختاروا أداة Grammarly. وبالتالي نجد أن كلاً من الأداتين السابقتين تمتلكان خصائص مميزة، واستخدام أي أداة منهما يعتمد على احتياجات كل مستخدم. وأنا شخصياً استخدم الاثنين، فكنت والى الآن من مستخدمين grammarly منذ بداية ظهوره. وفي الفترة الحالية من المستفيدين من أداة Quillbot الجبارة الذي اعتقد من وجهة نظري الشخصية ستستمر في الصعود فبناءًا على الإحصاءات، شريحة مستخدمي هذه الأداة يزداد بشكل هستيري كل يوم. حيث تحتوي من أدوات مفيدة في إعادة الصياغة والحاجة الماسة إلى هذه الميزة في زمن كثر استخدام المحتوى المستخرج من أدوات الذكاء الاصطناعي والذي بحاجة إلى لمسة تعديل، وهذا ما توفره Quillbot.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *